السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحولي اخواني الافاضل ان اقدم موضوع بسيط لهذا القسم
وهو للامانه منقول
اولا نبدأ باول شيء وهو السيره الذاتيه وكيفيه كتابتها
أهم شئ في كتابة السيرة الذاتية وما يليها حتى إجراء مقابلة شخصية
ملاحظات أولية للسيرة الذاتية:
1 - قبل السيرة الذاتية فيه حاجات كتير لازم بعد التخرج نقف عندها وهي :
أ - من أنا = خريج تجارة ولا أي كلية ، كام واحد زي = يووووه متعدش
ب- هل أنا مميز عن الخريجين الآخرين وبماذا
ج- هل أنا قادر لو عملت مقابلة وقبلوني أقدر أشتغل .. يعني لو محاسب حقدر أعمل نظام محاسبة ولا اللي الاقيه حمشي عليه .
2 - البعض يحاول يلم كام ورقة خبرة وهو لسة متخرج لأنه معندوش غير الورقة
إياها اللي إتخرج بيها .. ومش عارف يكتب يقول أيه في السيرة الذاتية غير
بياناته أسمه
وميلاده وتاريخ تخرجه .. وبعدها القلم يتسمر في أيده ولا الكيبورد حاطط صوابعه عليه ومش عارف يكتب يقول أيه.
3 - البعض يحاول يجيب كام شهادة (متزعلوش) مضروبة أشي شهادة خبرة وأشي
دورة تدريبية عمره ماشافها .. ده من واقع ما قابلت طالبين وظائف جايين
يتقدموا .
الثلاث نقاط أعلاه مهمة جدا ويجب أن تجد إجابة عليها وتقتنع إنك محتاج
تشتغل حتى ولو فترة بسيطة وبدون أجر عشان يبقى عندك نفس تكتب سيرة ذاتية
وتلاقي حاجة تكتبها فيها مش أسمك وعنوانك والمؤهل والتليفون وبس.
مثلاً لو كنت خريج تجارة .. كام واحد زيك خريج = الإجابة آلاف مؤلفة (صح؟)
.. كيد صح .. يبقى النقطة اللي بعدها : ماذا أتميز عن الآخرين = هل عندي
لغة أفضل وأتكلم هنا عن لغة وليست شهادة فقط هل عندي علم جيد ببرامج
كمبيوتر خاصة بمجال عملي بأدوات المحاسبة مثل أكسل ، برامج محاسبة متخصصة
إتدربت عليها شوية .. هل أنا قادر لو أشتغلت ممكن أنشئ نظام محاسبي من
البداية أم محتاج تدريب .. بعد الإجابة على الأسئلة أعلاه ستجد نفسك محتاج
تشتغل ببلاش في البداية بمعنى تروح تلزق في أي شركة ولو ببلاش .. حتى ولو
فترة شهور معدودة .. أعتبرها تدريب بس بدل ما تدفع في التدريب حيكون
التدريب ببلاش وفي نفس الوقت التدريب غير العملي مهما كان .
حتقولي إزاي ألزق في شركة وأشتغل ببلاش حقولك عندك مليون شركة ومكتب
محاسبة مثلاً حيقبلوا تشتغل عندهم ببلاش .. بس اللي يلح في الطلب حيلاقي.
بعد كدة تبدتي تكتب سيرتك الذاتية :
نقاط هامة في السيرة :
1 - تجنب الشهادات والدورات (المضروبة) .. صدقني ملهاش لزمة ومفقوسة أوي.
2 - البيانات الأولية :
الأسم ثلاثي (الأول - الأب - اللقب أو الجد)
تاريخ الميلاد :
المؤهلات : بكالوريوس ....... قسم ....... دفعة .......
الحالة الإجتماعية : أعزب / متزوج
يفضل عدم ذكر الديانة .. ليس لها علاقة بالعمل .. مالم يتم سؤالك عليها لاحقا
الجنسية :
المراسلة : يكتب الإيميل - رقم التليفون
__________
3 - الخبرات العملية :
أسم الشركة - المدينة :
مجال العمل : أسم الوظيفة
يشرح مجال العمل بنقاط لاتزيد عن 5-6 نقاط ولا يشير إلى شئ يخص اسرار الشركة
أعتقد أن الخريجين لن تزيد السيرة الذاتية لهم عن صفحة أو صحفتين بالكتير
.. علماً بأن هناك سير ذاتية تزيد عن 30 صحفة وأكثر ممن قابلتهم وأعجبت
بهم ولكنهم لديهم خبرات طويلة حيث ذكروا غير مجال العمل بكل شركة ذكروا
الدورات التدريبية و الندوات وحتى المعارض الدولية في مجال العمل وإذا كان
هناك أبحاث منشورة أسماءها وسنوات نشرها وجهة النشر ... إلخ
ثانيا: المقابله الشخصيه
كيفَ تستعدُّ للمقابلة :
1- اهتم بمظهركَ الخارجي ، واختار الملابس المناسبة ، وطريقة ارتدائها
بحيث تكون بسيطة ، وابتعد عن التكلّف والتصنع ، والإسراف ، والبهرجة ،
والتأنق الزائد ، والصيحات المبالغ فيها ,
2- من المهم أن يصل المتقدم للوظيفة في الموعد المحدد للمقابلة وهو في حالة نفسية جيدة وبعيدة عن القلق والاضطراب
3- الانطباعات الأولى التي تتشكل في بداية المقابلة الشخصية كثيراً ما
تستمر , لذا يجب على المتقدم للوظيفة أن يدخل لغرفة المقابلة بخطوات واثقة
وقامته ممدودة وأن تكون قبضة يده عند المصافحة قوية وتوحي بالثقة والتفاؤل
,
4- يجب على المتقدم للوظيفة أن يجيد الإنصات وألا يقاطع محدثَّه حتى لو
اعترض على بعض ما يقوله وفي حال اختلاف وجهات النظر حول موضوع ما ألايسعى
لإثبات وجهة نظره بجميع الوسائل
5- رتِّب أفكارَك وتساؤلاتك جيداً قبل الذهاب للمقابلة .
6- كنْ مستعداً لتقديم الشرح عن مؤهلاتِك للعمل، والأجوبةِ عن الأسئلة التقليدية،
7- حدد الأسئلة التي تريـد طرحَها في أثناء المقابلة ( طبيعة العمل ، ساعات العمل ، الراتب ، الحوافز …. )
8- إذا لم تكن مستعداً لإجراء المقابلة فاتصل بصاحب العمل بالسرعة الممكنة ، وحدد موعداً آخر .
9- النوم يُريح الذهن ، لذا عليك أن تنام في الليلة السابقة لموعد المقابلة ؛ لأن هذا سينعكس إيجاباً على مظهرك وحيويتك وصفاء ذهنك .
10- يوم المقابلة : احرص على الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق .
الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات ، وأبرز الإجابات المفترضة عنها:
1- ما سبب رغبتك في العمل في هذه الشركة ؟ يجب أن يتضمن ردك مزايا الشركة
من وجهة نظرك التي كونتها من المعلومات التي جمعتها سابقاً . حـاول
الإشارة إلى سمعة الشركة الجيدة ؛
2- لماذا تركتَ عمَلَك السابق ؟ دائماً يبحث من يُجري المقابلة عن أي صفات
سيئة أو نواحي نقص لدى المتقدم للوظيفة ؛ فعليك توخّي الحذر من التذمر من
عملك السابق ، بل عليك أن تمدح شركتك السابقة أو تقول أمراً إيجابياً عنها
.
4- كم هي المدة التي بقيتها بلا عمل ؟ وكيف كنت تقضي وقتك ؟ صِفْ : كيف
كنت تبحث عن العمل ، وما هي الأعمال التطوعية التي قمتَ بها ، والدراسات
الإضافية ، والهوايات . وكل ذلك باختصار .
5- حدثني عن نفسك . ليس هذا السؤال دعوة للتحدث بإسهاب عن نفسك ؛ فحاول
معرفة مغزى السؤال الحقيقي ، وذلك بطرح سؤال عن إمكانية تحديد شيء من
مؤهلاتك أو عنك للتحدث عنه ، .
6- ما الذي يجعل الموظف ناجحاً في عمله ؟ صف المهارات المطلوبة ، مثل :
الالتزام بالنظام ، الحفاظ على سرية العمل ، القدرة العالية على الاتصال ،
المرونة ، التكيّف مع بيئة العمل ، التعاون ، الشعور بالآخرين .
7- ما هو الراتب الذي تتوقعه ؟ إن كان مستوى الراتب قابلاً للتفاوض كن
مستعداً للتفاوض . ولكن كن حذراً ، طلبك العالي جداً قد يُخرِجك من
المنافسة على الوظيفة ، وبطلبك المنخفض جداً قد تكون أنت الخاسر مستقبلاً
. حاول أن تعرف مسبقاً مستويات الرواتب في جهة العمل قبل حضور المقابلة .
8- متى ستكون جاهزا للبدء في العمل ؟ لتكن إجابتك: “في أسرع وقت ممكن”! لاتضع أي عقبات في الطريق .
النصائح الضرورية التي لا غنى عنها قبل المقابلة وأثناءها :
1- النوم جيداً في الليلة التي تسبق المقابلة ، وتناول طعام الإفطار قبل الذهاب للمقابلة .
2- خطط للوصول مبكراً إلى مكان إجراء المقابلة , فلا يمكن قبول أي عذر
للتأخير , وإذا حدث أمر ما أدى إلى تأخيرك فيجب الاتصال فوراً للاعتذار .
3- احضِرْ معك نسخاً إضافية من سيرتك الذاتية فقد تحتاج إليها.
4- انظر في عين محدّثك حتى تُشعره بثقتك بنفسك.
5- لا تكذب ، وأجب عن الأسئلة بوضوح ولا داعي للتفاصيل غير اللازمة.
6- ابرز إنجازاتك السابقة ، ولا تعط أي انطباع سلبي عنك .
7- لا تجب عن الأسئلة بنعم ولا فقط ، وحاول أن توضح مواهبك وقدراتك مع إعطاء بعض الأمثلة للدلالة عليها.
8- لاتتعرض لأي مشكلة شخصية تخصك.
9- تذكر أن المقابلة الشخصية هي فرصة لك أنت أيضاً لتقييم الشركة والعاملين به